هجر القرآن
السؤال الثالث من الفتوى رقم ( 6561 ) :
سحك3:
ما حكم قراءة القرآن، أهي واجبة أم مستحبة؟ حيث سألنا عن حكمه فمنهم من
قال: ليس بواجب، إن قرئ فلا بأس وإن لم يقرأ فلا شيء عليه، فإذا كان كذلك
فقد يهجره الكثير، فما حكم هجره وما حكم تلاوته؟
ج3:
المشروع في حق المسلم: أن يحافظ على تلاوة القرآن، ويكثر من ذلك حسب
استطاعته؛ امتثالا لعموم قول الله سبحانه وتعالى: سورة العنكبوت الآية 45 اتْلُ مَا أُوحِيَ إِلَيْكَ مِنَ الْكِتَابِ الآية، وقوله: سورة الكهف الآية 27 وَاتْلُ مَا أُوحِيَ إِلَيْكَ مِنْ كِتَابِ رَبِّكَ الآية، وقوله عن نبيه محمد صلى الله عليه وسلم: سورة النمل الآية 91 وَأُمِرْتُ أَنْ أَكُونَ مِنَ الْمُسْلِمِينَ سورة النمل الآية 92 وَأَنْ أَتْلُوَ الْقُرْآنَ
ولقول النبي صلى الله عليه وسلم: مسلم برقم (804). اقرأوا القرآن، فإنه
يأتي شفيعا لأصحابه يوم القيامة أخرجه مسلم في صحيحه . وأن يبتعد عن هجره
والانقطاع عنه بأي معنى من معاني الهجر التي ذكرها العلماء في تفسير هجر
القرآن.. قال الإمام ابن كثير رحمه الله في تفسيره [تفسير ابن كثير] (6 /
117). يقول تعالى مخبرا عن رسوله ونبيه محمد صلى الله عليه وسلم أنه قال:
سورة الفرقان الآية 30 يَا رَبِّ إِنَّ قَوْمِي اتَّخَذُوا هَذَا الْقُرْآنَ مَهْجُورًا وذلك أن المشركين كانوا لا يصغون للقرآن ولا يستمعونه، كما قال تعالى: سورة فصلت الآية 26 وَقَالَ الَّذِينَ كَفَرُوا لَا تَسْمَعُوا لِهَذَا الْقُرْآنِ وَالْغَوْا فِيهِ الآية، فكانوا إذا تلي عليهم القرآن أكثروا اللغط والكلام في غيره حتى
لا يسمعوه فهذا من هجرانه، وترك الإيمان به وترك تصديقه من هجرانه، وترك تدبره وتفهمه من هجرانه، وترك
العمل به وامتثال أوامره واجتناب زواجره من هجرانه، والعدول عنه إلى غيره
من شعر أو قول أو غناء أو لهو أو كلام أو طريقة مأخوذة من غيره من هجرانه.وبالله التوفيق. وصلى الله على نبينا محمد، وآله وصحبه وسلم.