هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

 

 الوحدات الأخيرة

اذهب الى الأسفل 
4 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
asma benbouta
مشرف
مشرف



مهنتي : الوحدات الأخيرة Studen10
انثى
عدد المساهمات : 477
نقاط : 10930
العمر : 28

الوحدات الأخيرة Empty
مُساهمةموضوع: الوحدات الأخيرة   الوحدات الأخيرة Empty3/24/2011, 2:04 pm

تعبير شفوي:
الخيال العلمي.
مناقشة النص:
1 ـ لماذا يعد جول فارن المؤسس الحقيقي للخيال العلمي؟ ـ 2 ـ ما تأثير كتاباته في الوعي الإجتماعي؟ 3 ـ هل تعرف كتابا آخرين ساهموا بكتاباتهم في هذا المجال؟ ـ 4 ـ ما الدور الذي يلعبه الخيال العلمي؟ ـ5 ـ كيف فسر الإنسان في البدء وقوع الهزات الأرضية؟ ـ 6 ـ هل تعرف تفسيرات أخرى غير علمية لبعض الظواهر الطبيعية؟ ـ 7 ـ ما سبب تفسير الإنسان لهذه الظواهر بهذا الشكل؟ ـ 8 ـ إلام تشير مثل هذه الأمثلة؟
إدماج

هل ما يظهر به العلم في المستقبل له علاقة بخيالنا وأحلامنا؟ وضح ذلك.
وضعية الإنطلاق

1 ـ مراقبة تحضير المتعلمين.
2 ـ ماهي الأسطورة؟

بناء التعلمات


تعبير كتابي:
الأسطورة.
1 معنى الأسطورة: هي قصة من صنع الخيال البشري, ضمنها الأقدمون أعاجيب الأحداث التي تتخطى حدود المعقول حيث تدور في عالم وهمي, تتصارع فيه الأهواء البشرية وكائنات ذات قدرات فوق مستوى قدرات البشر.

2 ـ خصائص الأسطورة:
التعبير الجميل ـ تدخل الآلهة في الأحداث ومشاركتها البشر في أعمالهم ـ أحداث خارقة للعادة ـ ورود أسماء أسطورية.

تدريب نموذجي: الكتاب /ص/206

تطبيق: قرأت أوشاهدت أسطورة : حاول نقلها بإيجاز.

الوحدة /رقم:22/وسائل الإتصال الحديثة
الصف: الثالث متوسط.
الكفاءة القاعدية: قراءة نصوص متنوعة وفهم ما تشتمل عليه من أفكار ومعطيات ـ معرفة النسب إلى بعض الأسماء ـ تناول الكلمة والتدخل في المناقشة ـ كتابة نصوص متنوعة بتجنيد عدد كبير من المفردات والعبارات مع احترام قواعد اللغة.(السرد)
مؤشر الكفاءة: يقرأ نصوصا متنوعة بأداء جيد ـ يستعمل استراتيجية القراءة السريعة ـ يضيف معطيات جديدة ـ يعرف اسم الآلة ـ يزنه ـ يوظفه ـ يحرر رسالة إخوانية.

سيرورة النشاط

المضمون

وضعية الإنطلاق

1 ـ مراقبة تحضير المتعلمين.
2 ـ أذكر بعض وسائل الإتصال ودورها في شتى المجالات.

بناء التعلمات




قراءة ودراسة النصوص:
تكنولوجيا الاتصالات
الفكرة العامة:
التكنولوجيا الحديثة أحدثت ثورة في مجال الإتصال: أين يتجلى ذلك؟


الإنترنيت وخدماته المعلوماتية واستعمالاته الواسعة.
الأفكار الأساسية:
الفقرة الأولى: (إن التطور...التلفاز)
الفكرة الأساسية الأولى:ماذا يعني الكاتب بقوله:أصبح العالم قرية صغيرة؟ ـ بم شبه الأقمار الصناعية؟ ولماذا؟ ومارأيك في ذلك؟

تكنولوجيا الإتصالات حولت العالم الفسيح إلى قرية صغيرة.
الفقرة الثانة: (وتعد...المواقع)
الفكرة الأساسية الثانية: ماهي الإستخدامات التي توفرها شبكة الإنترنيت في مجال الإتصال؟ ولحماية ثقافة المجتمعات ماذا وضعت بعض الدول لتحقيق ذلك؟

شبكة الإنترنت أفرزت نوعا جديدا من التواصل بين الشعوب.
الفقرة الثالثة: (وعندما..أسعارها)
الفكرة الأساسية الثالثة: هل هناك خدمات أرى للأنترنيت؟ لماذا تقوم بعض الشعوب بحجب بعض المواقع؟ ما الأمثلة التي قدمها الكاتب على إقبال بعض الناس على تقنة معينة؟

التقنية الحديثة في الإتصال بين القبول والرفض وطرق الإستغلال.
البناء الفني:مراجعة التشبيه.
إدماج

ما مدى استغلال سكان بلدتك للأنترنيت؟ تحدث عن ذلك باختصار.
وضعية الإنطلاق

1 ـ مراقبة تحضير المتعلمين.
2 ـ ما الفرق بين الآلة والوسيلة والأداة والجهاز؟

بناء التعلمات


إشكال لغوي:
اسم الآلة
الأمثلة: ( نص القراءة)
الهاتف النقال والحاسوب والمذياع والتلفاز وسائل أفادت البشرية في مجالات الثقافة والإتصال.

الإستنتاج:

1 ـ اسم الآلة اسم يدل الأداة التي يتم بواسطتها الفعل, ومنه المشتق من الفعل ومنه الجامد.
2 ـ لاسم الآلة أوزان منها: مفعال ـ مفعل ـ مفعلة ـ فاعول ـ فعّال ـ فعّالة...
3 ـ وهناك أغلب الآلات أوزانها سماعية وهي كثيرة.

تدريب نموذجي: صغ اسم الآلة مم يأتي : شرط ـ سطر ـ نظر.
إدماج

اكتب فرة وجيزة تذكر فيها ما يحتويه منزلك من آلات وأجهزة.


وضعية الإنطلاق

1 ـ مراقبة تحضير المتعلمين.
2 ـ التذكير بالتمارين.

بناء التعلمات



أعمال تطبيقية

التمرين الأول: المفرد من الجمع:
المسافة ـ المفهوم ـ الوسيلة ـ المباراة ـ الموقع.
التمرين الثاني: تغير لفظ بمعناه: صيحات ـ ابتكارات...( تعد شبكة الأنترنيت آخر صيحات/ابتكارات/ تكنولوجيا الإتصالات).
التمرين السادس: تعيين اسم الآلة: المنشار ـ مقصا ـ المنقلة ـ الممحاة.
التمرين السابع: أوزان أسماء الآلة ونوعها:
منضدة : مفعلة : قياسي ـ درع: فعل: سماعي ـ سماعة: فعّالة: قياسي ـ مثقاب:مفعال: قياسي ـ صاروخ: فاعول:قياسي ـ مخيط: فعيل :قياسي ـ رافعة: فاعلة: قياسي.

وضعية الإنطلاق

1 ـ مراقبة تحضير المتعلمين.
2 ـ لماذا يسمى عصرنا عصر المعلوماتية؟

بناء التعلمات




تعبير شفوي:
عصر المعلوماتية
مناقشة النص:
ـ كيف سمى الكاتب المرحلة التي نعيشها؟ ـ لماذا أطلق عليها هذه التسمية؟ ـ ماذا يقصد بقوله الإنتاج السياسي في عصر المعلوماتية ليس الفولاذ ولا الفحم ولا السيارات بل هو المعلومات؟ ـ ماهي مميزات العصر المعلوماتي التي ذكرها الكاتب؟ ـ ماذا يقصد بالإبداعات البشرية في تقنيات المعلومات؟ ـ ما الذي جعل الأنترنيت كمكتبة تتفوق على المكتبة التقليدية؟
إدماج


أربط بين الأفكار السابقة وعبر شفويا في الموضوع وبإيجاز.
وضعية الإنطلاق

1 ـ مراقبة تحضير المتعلمين.
2 ـ ما هي أنواع الرسائل التي تعرف؟

بناء التعلمات


تعبير كتابي:
الرسالة الاخوانية
1 ـ معنى الرسالة الإخوانية: هي نوع من الكتابات التي تتناول العلاقات الإنسانية الخاصة بين الأفراد وتصور عواطفهم في حالات التهنئة أو الشوق أو العتاب أو الإعتذار أو النصح...

2 ـ خصائص الرسالة الإخوانية: ـ التعبير عن المشاعر والأحاسيس ـ التحية والسلام ـ ألفاظها مختارة بعناية ـ عباراتها مشحونة بالمعاني ـ التصوير الفني ـالإيقاع الموسيقي.

3 ـ تدريب نموذجي: الكتاب /ص/216

4 ـ تطبيق: تحرير موضوع من المواضيع الخمسة المقترحة في الكتاب /ص/217/ وبناء شبكة للتقييم



الوحدة /رقم:23/التصحر والجفاف
الصف: الثالث متوسط.
الكفاءة القاعدية: قراءة نصوص متنوعة وفهم ما تشتمل عليه من أفكار ومعطيات ـ معرفة النسب إلى بعض الأسماء ـ تناول الكلمة والتدخل في المناقشة ـ كتابة نصوص متنوعة بتجنيد عدد كبير من المفردات والعبارات مع احترام قواعد اللغة.(السرد)
مؤشر الكفاءة: يقرأ نصوصا متنوعة بأداء جيد ـ يستعمل استراتيجية القراءة السريعة ـ يضيف معطيات جديدة ـ يعرف الممنوع من الصرف ـ يعربه ـ يوظفه ـ يحرر موضوعا إنشائيا.

سيرورة النشاط

المضمون

وضعية الإنطلاق

1 ـ مراقبة تحضير المتعلمين.
2 ـ متى بدأ الإهتمام بالمناطق القاحلة؟ ولماذا؟

بناء التعلمات




قراءة ودراسة النصوص:
الاراضي القاحلة
الفكرة العامة:
ما هي الأسباب الحقيقية للتصحر؟ وكيف يمكن مواجهنه؟

ضرورة استغلال الأراضي القاحلة لسد احتياجات الدول من الغذاء.
الأقكار الأساسية:
الفقرة الأولى: (الصحراء...منها)
الفكرة الأساسة الأولى: ماذا تعني كلمة الصحراء بالنبسة لأغلبية الناس؟ وما هي الأنماط الأخرى من الصحاري؟

معنى الصحراء وأنماط الصحاري.
الفقرة الثانية: (والإنسان...للجفاف)
الفكرة الأساسية الثانية: كيف يتبب الإنسان في التصحر؟

الإنسان واستنزافه للكثير من الأراضي يتسبب في التصحر.
الفقرة الثالثة: (وهناك...جدبا)
الفكرة الأساسية الثالثة: ما الطريقة الأخرى التي يؤثر بها الإنسان في تطور المناطق القاحلة؟ ماهو مصير أغلب الأراضي مستقبلا؟

نشاط الإنسان الصناعي يتسبب في فقدان الأراضي خصوبتها.
إدماج

استخرج من النص الألفاظ الدالة على الجفاف.
وضعية الإنطلاق

1 ـ مراقبة تحضير المتعلمين.
2 ـ ما المقصود بالممنوع من الصرف؟

بناء التعلمات


إشكال لغوي:
الممنوع من الصرف
الأمثلة نص القراءة)
1 ـ تتبدى كلمة صحراء بمثابة كثبان رملية.
2 ـ الغازات الناتجة من مصادر صناعية قد تؤدي إلى تدفئة الأرض.

الإستنتاج:

الممنوع من الصرف: اسم لا يقبل التنوين ويجر بالفتحة عوض الكسرة إذا كان نكرة.

أنواعه: اسم العلم (أعجمي أكثر من ثلاثة حروف ـ مؤنث لفظا مذكر معنىـ مذكر لفظا مؤنث معنى ـ منته بألف ونون ـ على وزن المضارع ـ مركب تركيبا لفظيا ـ مركب تركيبا مزجيا )؛وهذه الأنواع لا تقبل التنوين وتجر بالفتحة دائماـ الأسماء الممدودة والمقصورة والصفة وصيغة منتهى الجموع:
يوسف ـ حمزة ـ زينب ـ سليمان ـ يزيد ـ حضرموت ـ بعلبك ؛ صحراء ـ الصفا ـ عطشى ـ مساجد.
إدماج

اضبط بالشكل واعرب: عالجت من أدواء خبيثة بعقاقير فعالة.
وضعية الإنطلاق

1 ـ مراقبة تحضير المتعلمين.
2 ـ التذكير بالتمارين.

بناء التعلمات



أعمال تطبيقية

شكل النص واستخراج الأسماء الممنوعة من الصرف مع ذكر السبب:
تعد النخلة رمزا للمناطق الجافة في وطننا, وصفها شعراء كثيرون في قصائد مطولة. والطريقة التي تتبع لتكثير النخيل هي التكثير بالفسائل التي تقطع من أمهاتها, ويمكن أن تقطع من النخلة الواحدة ما بين عشر فسائل إلى خمس عشرة فسيلة, وتنقل الفسائل البالغة وتترك الصغيرة حتى تكبر؛ ولتتعرف على هذه الزراعة , يمكنك أن تسافر إلى مدينة طولقة أو بسكرة على سبيل المثال.
الأسماء الممنوعة من الصرف مع ذكر السبب:
للمناطق: جرت بكسرة ظاهرة لأنها معرفة بأل ـ شعراء: مرفوعة بضمة واحدة لأنه اسم ممدود ـ قصائد: مجرور بفتحة نيابة عن الكسرة لأنه صيغة منتهى الجموع ـ بالفسائل: صيغة منتهى الجموع معرفة بأل ـ فسائل: صيغة منتهى الجموع نكرة ـ طولقة؛ بسكرة: اسماء أعلام مؤنثة لفظا ومعنى.

وضعية الإنطلاق

1 ـ مراقبة تحضير المتعلمين.
2 ـ ما هي أسباب الجفاف الطبيعية والبشرية؟

بناء التعلمات




تعبير شفوي:
تاريخ نوبات الجفاف وآثارها
مناقشة الموضوع:
ـ ماهي تعاريف الجفاف؟ ـ لماذا اختلفت وتنوعت؟ ـ كيف يكون الجفاف؟ ـ وماذا يترتب عنه؟ ـ لماذا أصبح الجفاف يحتل صدارة الأخبار في العقود الأخيرة؟ ـ الجفاف ظاهرة قديمة: بم استدل الكاتب على ذلك؟ ـ هل أسباب الجفاف كلها طبيعية؟ ـ كيف ذلك؟
إدماج

حاول أن تربط بين أفكار الموضوع وتوجزه شفويا.
وضعية الإنطلاق

1 ـ مراقبة تحضير المتعلمين.
2 ـ ما هي مراحل بناء موضوع إنشائي؟

بناء التعلمات


تعبير كتابي:
تحرير الموضوع الانشائي
1 ـ أقسام بناء موضوع إنشائي:
أ ـ ملخص الموضوع.
ب ـ صلب الموضوع.
ج ـ خاتمة الموضوع.

2 ـ كيفية بناء موضوع إنشائي:
ـ تحديد الموضوع مع وضع عنوان له.
ـ وضع تمهيد أو مدخل للتقديم للموضوع بصورة مجملة .

ـ شرح الأفكار التي يتناولها الموضوع باستعمال مختلف تقنيات التعبير كالحجاج والتعليل والإستشهاد ـ وضع خاتمة للموضوع بخلاصة تعد بمثابة نتيجة لما تمت مناقشته في صلب الموضوع.
3 ـ تطبيق: الكتاب/ص/225





الوحدة /رقم:24/ عالم الشغل
الصف: الثالث متوسط.
الكفاءة القاعدية: قراءة نصوص متنوعة وفهم ما تشتمل عليه من أفكار ومعطيات ـ معرفة النسب إلى بعض الأسماء ـ تناول الكلمة والتدخل في المناقشة ـ كتابة نصوص متنوعة بتجنيد عدد كبير من المفردات والعبارات مع احترام قواعد اللغة.(السرد)
مؤشر الكفاءة: يقرأ نصوصا متنوعة بأداء جيد ـ يستعمل استراتيجية القراءة السريعة ـ يضيف معطيات جديدة ـ يراجع المصادر ـ وزنا وعملا وتوظيفا ـ يصمم موضوعا إنشائيا.
سيرورة النشاط

المضمون

وضعية الإنطلاق

1 ـ مراقبة تحضير المتعلمين.
2 ـ ماهي الحرفة التي تود ممارستها بالإضافة إلى دراستك؟

بناء التعلمات




قراءة ودراسة النصوص:
العزوف عن المهن اليدوية
الفكرة العامة:
ما هي الحرف التي يحتقرها الشباب؟ ولماذا؟ وكيف يمكن التخلص من هذه النظرة؟

المهن اليدوية ونظرة المجتمع للمارسيها.
الأفكار الأساسية:
الفقرة الأولى: (من...ذلك)
الفكرة الأساسة الأولى: ماهي المشكلات التي يعاني منها شبابنا اليوم؟ ولماذا؟ وما هي هذه الحرف؟

الشباب ومشكلة العزوف عن الحرف اليدوية.
الفقرة الثانية: (ويشعر...خيالية)
الفكرة الأساسة الثانية: بم يشعر الشباب حيال هذه الحرف؟ ولماذا؟ وماهي نتائج هذا العزوف؟

أسباب عزوف الشباب عن الحرف اليدوية ونتائج ذلك.
الفقرة الثالثة: (ويكشف...الحكومية)
الفكرة الأساسية الثالثة: ماهي نتائج التحليل للظاهرة؟ أذكر أهم الأسباب التي يراها الكاتب موضوعية؟ ومارأيك في ذلك؟

الأسباب الموضوعية لعزوف الشباب عن الحرف : الميراث الثقافي , نقص الوعي...
الفقرة الرابعة: (ولعلاج...الذهنية)
الفكرة الأساسية الرابعة: ماهي الوسائل الكفيلة لعلاج مثل هذه الظاهرة؟

تغيير التوجه الإجتماعي بتحرير العقول من الرواسب وتوعيتها.
إدماج

انجز بطاقة فنية للموضوع

وضعية الإنطلاق

1 ـ مراقبة تحضير المتعلمين.
2 ـ ما هو المصدر؟ وهل للمصدر عمل؟ ماهو؟ أذكر أنواع المصادر التي درست؟

بناء التعلمات


إشكال لغوي:
مراجعة المصادر
الأمثلة: (نص القراءة)
1 ـ ترى الأسرة ابنها جليس أحد المكاتب.

2 ـ ما موقف الشباب من الحرف اليدوية؟


3 ـ من الموضوعية ألا نلوم الشباب وحدهم في نظرتهم للحرف اليدوية.
الأستنتاج:
1 ـ المصدر الميمي: مصدر مبدوء بميم زائدة ويأتي على وزن مفعل ومفعل وعلى وزن اسم المفعول من غير الثلاثي.
2 ـ النسبة: هي زيادة ياء مشددة في آخر الاسم المنسوب.
3 ـ المصدر الصناعي: هو مصدر مختوم بياء مشددة وتاء مربوطة دالة على المصدرية.
إدماج

استخرج من نص القراءة جميع المصادر وصنفها.
وضعية الإنطلاق

1 ـ مراقبة تحضير المتعلمين.
2 ـ التذكير بالتمارين.

بناء التعلمات



أعمال تطبيقية


التمرين الأول: الفرق بين المهنة والحرفة: المهنة اختصاص بعد دراسة والحرفة تعلم بالممارسة واكتساب المهارة فيها......
التمرين الثاني: الأنبياء والحرف: النجارة: عيسى عليه السلام ـ الرعي: محمد ـ ص ـ الزراعة: يوسف ـ الحدادة: داود ـ التجارة: محمد ـ ص ـ
التمرين الخامس: أثر كل ذلك على المرضى شعورهم بالراحة ويساعدهم على الشفاء سريعا.
التمرين السادس: المعاني المختلفة لـ : حسب: عد ـ ظن ـ خال ـ وجاهة ؛؛ الحمام: الطير ـ الموت
التمرين السابع:القصيدة من الشعر العمودي لأن القصيدة فيها نظام الأشطر والقافية وحرف الروي (نه)
التمرين الثامن: كتابة البيت عروضيا وتقطيعه:
بيضلحمائم حسبهننه***أننى أرددد سجعهننه
/0/0//0///0//0/0***/0/0//0///0//0/0

وضعية الإنطلاق

1 ـ مراقبة تحضير المتعلمين.
2 ـ ماهي أسباب البطالة في الجزائر في نظرك؟ وكم نسبتها؟

بناء التعلمات




تعبير شفوي:

البطالة
مناقشة النص:

ـ فسر الآتي: البطالة مشكلة غجتماعية؟ نفسية؟ غقتصادية؟ ـ ما هو فحوى الإحصاءات؟ ـ ما هي الأمراض الناجمة عن البطالة؟ ـ وما هي الحلول الواجب توفرها للقضاء على البطالة في الجزائر مثلا؟
إدماج

عبر في فقرة وجيزة عن أسباب ونتائج وحلول البطالة بإيجاز.
وضعية الإنطلاق

1 ـ مراقبة تحضير المتعلمين.
2 ـ ما هو شكل كتابة أي موضوع؟

بناء التعلمات


تعبير كتابي:
تصميم الموضوع الانشائي
كيفية تصميم موضوع إنشائي:

1 ـ تحديد المطلوب بدقة.
2 ـ رسم الخطة بوضع عناصر للموضوع
3 ـ اختيار شكل التعبير

أرجو ان تنال اعجابكم و لا تبخلوني بالردود على الموضوع

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
YOUSIF LNK
المدير العام

المدير     العام
YOUSIF LNK


مهنتي : الوحدات الأخيرة Studen10
ذكر
عدد المساهمات : 1384
نقاط : 12305
العمر : 28

الوحدات الأخيرة Empty
مُساهمةموضوع: رد: الوحدات الأخيرة   الوحدات الأخيرة Empty3/24/2011, 2:49 pm

شكرا جزيلا لك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://ibda3i.123.st
lina
نائب المدير
نائب المدير
lina


مهنتي : الوحدات الأخيرة Studen10
انثى
عدد المساهمات : 379
نقاط : 10821
العمر : 27

الوحدات الأخيرة Empty
مُساهمةموضوع: رد: الوحدات الأخيرة   الوحدات الأخيرة Empty3/24/2011, 2:59 pm

شكرا جزيلا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
asma benbouta
مشرف
مشرف



مهنتي : الوحدات الأخيرة Studen10
انثى
عدد المساهمات : 477
نقاط : 10930
العمر : 28

الوحدات الأخيرة Empty
مُساهمةموضوع: رد: الوحدات الأخيرة   الوحدات الأخيرة Empty3/24/2011, 4:56 pm

العــــفو هذا واجبي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ღ asma ღ
عضو مشارك
ღ asma ღ


مهنتي : الوحدات الأخيرة Unknow10
انثى
عدد المساهمات : 193
نقاط : 10355
العمر : 26

الوحدات الأخيرة Empty
مُساهمةموضوع: رد: الوحدات الأخيرة   الوحدات الأخيرة Empty4/2/2011, 2:34 pm

\
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ღ asma ღ
عضو مشارك
ღ asma ღ


مهنتي : الوحدات الأخيرة Unknow10
انثى
عدد المساهمات : 193
نقاط : 10355
العمر : 26

الوحدات الأخيرة Empty
مُساهمةموضوع: رد: الوحدات الأخيرة   الوحدات الأخيرة Empty4/7/2011, 4:12 pm

غاتةنل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الوحدات الأخيرة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  العملاق avast! Internet Security 6.0.1 بنسخته الأخيرة + السريال 100/100

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: سلة المهملات :: سلة مهملات المنتدى-
انتقل الى: